حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الجامعة اللبنانية الأميركية والقنصلية اللبنانية في نيويورك معاً في ورشة عمل حول الإنتشار اللبناني وتفاعله مع الوطن الأم


    2015-03-26

    حق اللبنانيين بالتصويت من الخارج وحقهم ان يكون لهم نواب يمثلوهم في البرلمان النيابي


    بالتعاون مع قنصلية لبنان، نظمت الجامعة اللبنانية الأميركية في نيويورك ورشة عمل أكاديمية حول الإنتشار اللبناني وتفاعله مع الوطن الأم في مبنى الجامعة الخاص في مانهاتن.

    شارك في أعمال الورشة كبار الشخصيات الأميركية من أصل لبناني. العالِم البروفسور إدغار شويري، الإقتصادي رند غياض، رجل الأعمال حبيب كيروز، الأكاديمي نديم شحادة، ومن لبنان المهندسة الناشطة في البيئة رولى موسى والأكاديمي بول طبر، ومن الأرجنتين الناشط في عالم الإغتراب اللبناني سيرجيو خليل.

    تركزت مواضيع المناقشات حول كافة القضايا اللبنانية وأهمها الإقتصاد وكيفية مساعدته من قبل اللبنانيين المنتشرين.

    كما ناقش المجتمعون مجمل القضايا البيئية والتربوية والعلمية والسياسية بشكل عام على مدى نهار كامل.

    وبعد المناقشات، خرج المجتمعون بورقة توصيات سوف يحملها القنصل رمضان الى لبنان بإسم اللبنانيين المنتشرين في الولايات المتحدة الأميركية.

    وعن هذه التوصيات، حدثت السيدة لينا بيضون المسؤولة عن النشاطات في مركز الجامعة اللبنانية الأميركية في نيويورك، وقالت:

    " أهم التوصيات التي خرج بها المجتمعون تمحورت حول الإقتصاد اللبناني وما يطلبه المهاجر من لبنان. نحن بصدد تنقيح لائحة التوصيات كي ترسل الى لبنان في أقرب وقت، وكي توزع بين الجاليات اللبنانية في بلاد الإنتشار كي يدرسوها ويوقعوا عليها او يزيدوا عليها حتى ملاحظاتهم، حتى تجمع تحت لوائها جميع اللبنانيين في الإنتشار ومن هنا نرى كيف نساعد لبنان. اما التوصيات يمكن أن أوجزها على الشكل التالي:

     1حق اللبنانيين المنتشرين في العالم بالمشاركة في الحياة السياسية من خلال عملية التصويت من الخارج، كذلك حقهم في أن يكون لهم ممثلين في البرلمان النيابي.

    2 تهيئة الأرض والبيئة الملائمة للإستثمار في لبنان، مثل عودة الأمن  وتنظيم وتطوير شبكة الإنترنت وتقوية الطاقة وتحديث الأطر القانونية في لبنان لتشجيع اللبناني المغترب على العودة والإستثمار.

    3 مساعدة الإقتصاد اللبناني على تجاوز المحنة والنهوض من الديون عملاً بإقتراح الإقتصادي الناجح رند غياض، وذلك من خلال تقديم كل مغترب لبناني مبلغ 1000 دولار أميركي لصندوق خاص ينشأ لهذا الموضوع، على سبيل ما فعلت الهند ودول أخرى تتمتع بثروة إغترابية ناجحة ومؤمنة بوطنها.

    4 على الصعيد الثقافي، مساعدة القطاع التربوي في لبنان من خلال تبادل في الخبرات الأكاديمية وتبادل طلاب في مرحلة التخصص، كذلك توفير منح مدرسية لطلاب في لبنان.

    5 دعم مراكز الأبحاث الخاصة بالإنتشار اللبناني في لبنان مثل المركز الخاص في جامعة اللويزة وجامعة الكسليك ومراكز أخرى في دول الإنتشار.

     



المزيد من الصور





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +