حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني










  • 1915 - 2015 مئة عام على رعية كنيسة مار مارون في كليفلاند - اوهايو


    2015-07-23

    احتفالات باليوبيل الذهبي تبدأ اليوم وحتى التاسع من شباط 2016


    مئة عام على كنيسة مار مارون في مدينة كليفلاند في ولاية اوهايو الأميركية. وتعتبر هذه الرعية ثاني أكبر جالية مارونية في الولايات المتحدة الأميركية.

    تضم رعية مار مارون في كليفلاند حوالي 1200 عائلة مارونية من لبنان وسوريا بحسب المونسينيور بيتر كرم، الذي روى أن بناء كنيسة مار مارون عام 1915، كان على يد الأب شلالا، الذي وصل الى ولاية اوهايو، ليتفاجأ بوجود جالية مارونية كبيرة، فكان عليه المباشرة ببناء هذا الصرح الديني، كي يجمع المؤمنيون تحت سقف الكنيسة.

    ويضيف المونسينيور شلالا ان أعضاء الرعية هم أناس نشيطون، مندفعون، محبّون، مهتمون بالتراث الماروني . وتهتم كنيسة مار مارون كليفلاند بكل فئات أعمار رعيتها، فتقيم مناسبات دورية واحتفالات في كل الأعياد، كي تشدّ أواصر اللحمة بينهم وبين كنيستهم.

    ان احتفالات اليوبيل الذهبي لكنيسة مار مارون بدأت اليوم وتستمر حتى عيد مار مارون في التاسع من شباط 2016، يتخللها حفل كبير في تشرين الأول المقبل.

     تاريخ الكنيسة

    في وسط كليفلاند تقع كنيسة مار مارون التي شيدتها بداية الكنيسة الكاثوليكية الايطالية عام 1902 واشترتها الكنيسة المارونية منها عام 1952. وقبل نحو اربع سنوات اشترت الرعية المارونية كنيسة جديدة لها مع بيت للرعية على ارض شاسعة.


    ويقول كاهن رعية كليفلاند المونسنيور كرم : "هناك وثائق تثبت وصول اللبنانيين الى كليفلاند في 1880، وان الموارنة كانوا اول الواصلين اليها. اول هجرة مهمة حصلت بين 1908 و 1909، ومَن جاؤوا كانوا من البقاع من عائلة شلالا. ودونا ادنا شلالا التي كانت وزيرة صحة في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون، واحدة من هذه العائلة، وعمها كان اول متحدر من الشرق ومن لبنان تحديداً توصل ان يكون جنرالاً بأربع نجوم. ثم تلت عائلة شلالا عائلة البشعلاني.


    وعام 1914 وصل الى كليفلاند اكبر عدد من عيتنيت في البقاع الغربي، ووصل اول كاهن ماروني وكان الاب الياس شلالا من البقاع. وبعدها فتح الباب امام مجيء الاب نعمة الله البجاني ثم كاهن من آل كرم. بقيت الجالية اللبنانية في كليفلاند من عيتنيت حتى منتصف الاربعينات، الى ان وصل اناس جدد من عبرين - البترون، وكوّنوا جزءاً مهماً من الجالية في كليفلاند.


    في الثلاثينات وصل جزء من خربة قنافار وصغبين من البقاع الغربي، وتكونت الكنيسة في آكرون في اوهايو.
    وبقيت الجالية في كليفلاند جزءاً منها من عيتنيت، وجزءاً من عبرين، حتى عام 1975 حيث فتح باب الهجرة على مصراعيه الى هذه المدينة من مناطق عديدة من لبنان، وخصوصاً من حمانا والبترون والشوف والجنوب..."

     

    شكر للزميلين

    عبدو حلو - ألين صعب





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +