حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • زيتون "بشعلة" البترون الأقدم في العالم حيث صلّى "نوح"


    2016-02-01



    من المعروف تاريخيا أن شجرة الزيتون نشأت في محيط البحر الأبيض المتوسط وقد أظهرت حفريات في منطقة الشرق الأوسط وجود اوراق زيتون متحجرة مما يثبت أن شجرة الزيتون ولدت قبل أكثر من ستين ألف سنة. كما وجدت في شمالي سوريا ألواح فخارية نحتت عليها كتابات تعود للقرن الثالث قبل المسيح تتعلق بزراعة الزيتون.

    وفي أثينا توجد شجرة زيتون أطلق عليها اسم «زيتونة أفلاطون» موجودة من حوالى 25 قرناً يبلغ قطر جذعها أكثر من 6 أمتار، وقد نقلت مؤخرا الى متحف جامعة الزراعة لحمايتها من التعديات.

    أما في بشعله فيوجد «زيتون نوح» وهي مجموعة مؤلفة من عدة شجرات قائمة على جانبي الطريق الرئيسي عند مدخل بشعله الجنوبي على ارتفاع 1250 مترا عن سطح البحر يقال إن عمرها يفوق الستة آلاف سنة تتميز بجذوعها الضخمة اذ يبلغ أسفل إحدها حوالى ثلاثين مترا لدرجة أنها استعملت لحماية الماشية في فصل الشتاء. ومع أنها اصبحت مجوفة لا تزال تعطي الثمر بشكل طبيعي.

    والملفت للنظر أنّ هذه الشجرات التاريخية مزروعة بشكل هندسي وعلى مسافات متساوية كما يزرع الزيتون عادة مما يدل على أنها مزروعة بيد إنسان بطريقة علمية ما زالت قائمة حتى اليوم وليست أشجارا برية نبتت بصورة عشوائية، لذلك تعتبر ظاهرة تستحق الدرس من قبل علماء الزراعة والبيئة.

    ويروي ابناء البلدة أنه قبل ردم «قرقارة» الزيتونات كان قطر الشجرة بين 5 و6 أمتار وهذا ما سيصار الى اعادة اظهاره ، الأهالي منذ طلوعهم الى الحياة يتذكرون الزيتونات بهذا الشكل، وشهدت زيارات عدة لخبراء ايطاليين وفوجئوا للمشهد وقدروا عمر الشجرات بأكثر من 4000 سنة.

    هذه الشجرات الثماني التاريخية تحمل ذكريات واسعة لأبناء البلدة خصوصا المتقدمين بالسن: «كنا صغارا نلعب داخل قرقارة الزيتونات ونختبئ فيها، واليوم اختفى قسم من الجذع الاساسي بسبب التراب الذي وضع على جذعها عن قناعة بأن ذلك يحميها ويحافظ عليها.





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +